اكثر الامراض القاتله فى العصر الحديث

 

واكب التقدم العلمي والتكنولوجي الهائل الذي تعيشه البشرية اليوم ظهور العديد من الأمراض الفتاكة والقاتلة، التي ربما لم تكن معروفة في أسلافنا من قبل، أو كانت محدودة الانتشار، فمرض”السكري”يطلق عليه العلماء”، القاتل البطيء”، حيث أنه يتمكن.. حيث أنه يمكن أن يصيب الإنسان لفترة طويلة دون اكتشافه، ويصيب السكري الإنسان بإعتلالات خطيرة حيث يسبب 50% من حالات العمى، و70% من حالات بتر الأطراف السفلية، و20% من أمراض القلب.
وقد وصلت نسبة الإصابة بهذا المرض الخطير حوالي 30% في دول الخليج العربي، فيما تنفق المملكة العربية السعودية وحدها -على سبيل المثال- 51 مليار ريال سنوياً على تكاليف المصابين بداء السكري وحده في المملكة.
أما أمراض القلب فإنها أصبحت تتصدر لائحة الأمراض القاتلة في المجتمعات الغربية، وبدأت عدواها تنتقل للدول العربية، حيث تجرى في لبنان وحدها أربعة آلاف عملية قلب مفتوح سنوياً.
أما أمراض السرطان فإنها تعد أهم مشكلات الصحة العامة، وتتوقع منظمات الصحة العالمية أن ترتفع معدلات الإصابة بالسرطان في دول العالم الثالث بشكل مذهل خلال الخمسة والعشرين عام المقبلة، بحيث تضم هذه الدول ثلثي إصابات العالم!
وتعتبر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء أخطر وأكثر أنواع السرطان انتشاراً في العالم العربي، أما سرطان الرئة فقد أكدت منظمة الصحة العالمية أنه كان أكثر الأمراض سبباً في الوفاة عام 1997، حيث تسبب في وفاة مليون ومائة ألف شخص، فيما يتسبب التدخين في وفاة ثلاثة ملايين شخص سنوياً في أنحاء العالم.
أما الأمراض المعدية فأخطرها مرض “الإيدز” الذي يقدر عدد الإصابات به في بلد عربي مثل لبنان أكثر من أربعة آلاف إصابة ترتفع في العام 2000 إلى ستة آلاف، أما إلتهاب الكبد ( c) فإن عدد المصابين به في مصر وحدها يصل إلى خمسة ملايين مصاب .

القسم : صحة ومجتمع
الكلمات الدلالية : , , , , ,
share
  • تعليقات الفيس بوك
  • اختيارات المحرر
  • أخبار العالم